حلول واقتراحات للانشطة المدرسية

بعض الحلول المقترحة :
1.  الحصص الموجودة في اليوم الدراسي الحالي لا تكفي للنشاط، ويمكن أن يكون يوما دراسيا كاملا .وقد يبدو هذا الرأي مزعجا في البداية لدى كثير من الناس ،ولكن كل هذا يهون إذا تأكدوا أن الهدف هو إعداد الطالب للحياة وليس الهدف تعليم القراءة والكتابة .
2.  بذل الجهد الحقيقي في وضع النشاط المدرسي موضعه الصحيح في الخطة المدرسية وفي توفير الحد الأدنى من الإمكانات المناسبة للقيام بهذا النشاط ،وفي توجيه المعلمين إلى كيفية تنظيمه .
3.  أن يحسب النشاط ضمن نصاب المعلم من الحصص ، ليتم تأديته ومتابعته بشكل أفضل .
4.  عند اختيار المشرف على نشاط ما ، يجب مراعاة التخصص مع الرغبة .
5.  حرية اختيار الطالب لجماعة النشاط التي يرغبها .
6.  المرشد المهني في نادي العلوم ( تشجيع الطلاب على القراءة عن المهن ومزاولة مهنة من المهن والتدريب عليها أثناء الوقت المخصص للنشاط المدرسي.القاء المحاضرات عن المهن المعروفة وتحبيب الطلاب فيها) .
7.  تخفيف الأعباء التدريسية على المعلمين المشرفين على النشاط العلمي ،حتى يتمكن المعلم من تخصيص وقت كافي للنشاط .
8.  تنظيم برامج تدريبية لإرشاد المعلمين وتوجيههم لممارسة النشاط حتى يتحقق لهم نمواً علمياً ومهنياً في مجال النشاط .
9.  إعداد دليل للنشاط العلمي يوضح أهميته وأنواعه وكيفية ممارسته ،ودور المشرف الناجح في ممارسته والمهارات اللازمة لإنجاحه ،وكيفية تفاعله مع طلابه وكيفية  تخطيط النشاط وتنفيذه وتقويمه وتوظيفه مع البرنامج الدراسي الذي يقدم داخل فصول المدرسة.
10.  اختيار أقل برامج النشاط تكلفة وأكثرها نفعاً ، فالعبرة ليست في الشكل أو كثرة التكاليف ،وإنما في الفائدة التي ستعود على الطلاب من ممارسة الأنشطة .
11.     تكليف الطلاب بممارسة بعض الأنشطة في المنـزل ،أو تخصص المدرسة بعض الوقت في المساء لممارسة الأنشطة .
12.  من الضروري أن تقوم المدرسة بتوصيل فكرة أهمية النشاط إلى أولياء الأمور ، للحصول على تأييدهم ودعمهم لتلك الأنشطة .